الخدمات

هدفنا مساعدة عملائنا على خلق وتقديم قيمة مضافة لكل من الأعمال أو المنظمات والمجتمع من خلال المسؤولية الاجتماعية الفعالة واستراتيجيات الأعمال الخيرية.

 فريق العمل لدينا يملك الخبرة في كل مجالات المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة والتي تحتاجها الشركات لتحقيق النجاح. بالإضافة إلى ذلك، فإن فريق الاتصال المؤسسي لدينا يضمن تعريف جميع اصحاب العلاقة بالمبادرات الاجتماعية التي يقوم بها عملاؤنا باستخدام الرسائل والادوات الصحيحة.

 وايضا، فنحن لدينا الخبرة لمساعدة المنظمات الغير هادفة للربح مثل الجمعيات والمؤسسات الخيرية لتطوير هوية منظماتهم ووضع استراتيجية للتسويق وجمع التبرعات ودعم التنفيذ لبرامجهم الاجتماعية.

الاستراتيجية

نحن نؤمن بأن استراتيجيتكم للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة يجب ان تكون مدمجة تماما مع استراتيجية المنظمة الرئيسية وطريقة اعمالكم وبيئة العمل بشكل عام، وذلك لتتمكنوا من تعظيم العوائد على استثماراتكم.

نحن نعمل جنبا إلى جنب مع فريق العمل من قيادات منظمتكم لمقارنة الوضع الحالي للمنظمة بالنسبة الى المنافسين وذلك في مجال المسؤولية الاجتماعية.

نحن نساعد في تحديد الأهداف ووضع الاستراتيجيات المبتكرة والمستدامة التي ستدفع منظمتكم في مقدمة المنظمات المماثلة.

نحن نعمل على تغيير طريقة العمل في المنظمات بشكل يضمن تطبيق مباديء المسؤولية الاجتماعية في جميع الادارات العاملة بالمنظمة

القياس

نحن نومن بأنه من المهم إعداد انظمة واجرائات قياس لكي نتمكن من الوصول الى كافة المعلومات التي تساعد المنظمات على تقييم مدى فعالية برامج المسؤولية الاجتماعية الخاصة بها.

بإستخدام البيانات والمعرفة المكتسبة فان المنظمات ستتمكن من تطوير برامجها سواء كانت مشاريع اجتماعية او بيئية او نشاط يتعلق بسلسلة الامدادات. نحن نعمل مع عملائنا، باستخدام نظرية “العائد على الاستثمار الاجتماعي” للتأكد من القدرة على قياس فوائد برامج المسؤولية الاجتماعية على الشركة وكذلك على المجتمع.

نحن نساعد المنظمات على تحديد مؤشرات الأداء، وإعداد أنظمة للقياس، والتأكد من أن عملية تجميع المعلومات وتقييم البيانات بسيطة ويسهل فهمها من قبل جميع مدخلي البيانات. وهذا يتضمن اقامة دورات تدريبية لتعزيز هذا السلوك داخل المنظمة.

نحن نساعد المنظمات في عملية تحليل المعلومات واستخراج الامثلة التي يمكن التعلم منها لوضع الملاحظات والتوصيات لتطوير برامج المسؤولية الاجتماعية لديهم.

برامج خدمة المجتمع

نحن نساعد المنظمات لتحديد وإعداد برامج بعيدة المدى لخدمة المجتمع، ونقوم بربط القضايا الاجتماعية بأهداف المنظمة من اجل تحقيق منافع لكل من المنظمة والمجتمع.

ونعمل عن كثب مع ادارتي المسؤولية الاجتماعية والتسويق لتحديد القضايا الاجتماعية التي تتناسب مع هوية المنظمة وقيمها واهدافها.

بعد ذلك، نقوم بإنشاء وتطوير برامج مبتكرة لها تأثير كبير تقوم بإشراك أصحاب العلاقة الداخليين والخارجيين.

ومن خلال الاستراتيجية والتخطيط، نحن نساعد في تنفيذ البرامج بما في ذلك المساعدة في تحديد الشركاء من القطاع الحكومي او الخاص او مؤسسات المجتمع المدني، وتحديد مؤشرات الأداء، وإنشاء ومراقبة أنظمة التقييم.

الشراكات المجتمعية

من خلال خبرتنا في مساعدة شركات القطاع الخاص ومؤسسات القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني لاقامة الشراكات المجتمعية، فنحن نتفهم ما يلزم لجعل هذه الشراكة ناجحة ومنتجة ونافعة لكل الاطراف بما فيهم المجتمع الذي يسعون الي تطويره.

للبدء، فإننا نقوم بتحديد المجال الذي تستطيع المنظمة من خلاله تقديم أكبر قدر من التأثير الايجابي في المجتمع وإيجاد أفضل شريك لتنفيذ البرامج المتعلقة بذلك المجال. بعد ذلك نقوم بتنسيق علاقة العمل بين الشركاء، بما في ذلك من متابعة ومراجعة لسير العمل.

بناء القدرات

الموارد البشرية هم المؤثر الحقيقي لجميع اعمال المنظمات. سواء كنتم شركة او مؤسسة خيرية او حكومية فان نجاحكم يعتمد على مهاراتهم ومدى التزامهم وتفانيهم في العمل. نحن نستطيع مساعدتكم في ادارة وتدريب وتحفيز والهام الافراد وفرق العمل بكافة مستواياتهم الوظيفية. ومنهجيتنا في العمل المتمثلة في الحصول علي النتائج دائما ما تركز على تطوير الأداء لتحقيق الاهداف. نحن نقدم:

المساعدة في توظيف أفضل الكوادر المهنية المتخصصة، وذلك يتضمن تقديم المشورة بشأن الأدوار والمسؤوليات، ووضع هيكلة الادارة المعنية، والمساعدة في الاختيار وإجراء مقابلات التوظيف.

المراقبة والتوجيه لمدراء البرامج او مسؤولي جمع التبرعات لاستخراج افضل ما عندهم من قدرات ومهارات وتحديد فرصهم للتطوير .

التدريب الداخلي والارشاد لفرق العمل لتنمية مهاراتهم في مجال ادارة المشاريع والتسويق وجمع التبرعات، بالاضافة الى العديد من المواضيع الاخرى التي يمكن تصميمها حسب الاحتياج، على سبيل المثال: تحويل العمل الخيري الى عمل مؤسساتي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نساعد للوصول الى المانحين الراغبين في توجيه تبرعاتهم الي مجال أو فئة معينة من المحتاجين

التسويق والعلاقات العامة

لتستفيد المنظمات من أنشطتها في مجال المسؤولية الاجتماعية، من الضروري أن يكون أصحاب العلاقة على معرفة بما تقوم به المنظمة من جهود في هذا المجال ، ربما يبدوا هذا بديهيا ، ولكن في الحقيقة ما يدهشنا ان الكثير من المنظمات لا يظهرون المبادرات التي يقومون بها بشكل فعال كما يجب رغم الامكانيات التي لديهم !

العديد من المنظمات تجد صعوبة في التعامل مع هذه المشكلة المتعلقة بكيفية التواصل مع المجتمع واصحاب العلاقة لتعريفهم بجهودها في مجال المسؤولية الاجتماعية. ان ايصال الرسالة بشكل خاطىء سواء من ناحية المحتوى او الانسجام او الاسلوب قد يؤدي الى ضياع كل الجهود تقوم بها المنظمة وفقدان الفرص لتحسين الصورة الذهنية لإسم المنظمة.

مع تواجد الكثير من المنظمات التي لديها أنشطة في مجال المسؤولية الاجتماعية، كيف يمكن لكم اظهار نفس النشاطات التي تقوم بها منظمتكم بطريقة تميزكم عنهم وتحسن من سمعة المنظمة وتجنب الوقوع في فخ الدعاية والاعلان الذي من الممكن ان يؤدي الى تفسير الجمهور لرسالتكم بشكل خاطىء ؟

نحن نساعد عملائنا على تطوير استراتيجيات الاتصال الفعالة سواء داخل المنظمة او خارجها وتحديد مايلي:

نتحدث مع من ؟ ( الجمهور المستهدف بكافة فئاته )

ماذا نقول ؟ ( وضع الرسائل المناسبة لكل فئة من فئات الجمهور )

متى نتحدث ؟ ( تسلسل الرسائل حسب الجمهور المستهدف )

كيف نوصل رسالتنا ؟ (توجيهات بشأن محتوى ولهجة الرسالة المناسبة للفئة المستهدفة )

أين نبث رسالتنا ؟ (توجيهات بشأن وسائل الاتصالات الأكثر ملاءمة لكل فئة من فئات الجمهور)

ان فريق الاتصالات لدينا يمكنهم مساعدتكم في تحرير محتوى الرسالة المراد ايصالها للجمهور ، وتصميم المواد التسويقية اللازمة لذلك. أو إذا كانت لديكم وكالة للتسويق او العلاقات عامة، فيمكننا ان نعمل معهم لارشادهم بكيفية انشاء المحتوى المناسب للرسالة وكيف يجب ان تكون لغتها ولهجتها لتحقيق الاهداف المنشودة من الرسالة

أصحاب العلاقة

مع ظهور وسائل الإعلام الاجتماعية، وسرعة الاتصالات، فقد اصبح لأصحاب العلاقة القدرة على التأثير بشكل كبير على هوية وسمعة المنظمة، وهذا ما يؤكد أن العملاء هم من يحددون نجاح او فشل المنظمة.

المنظمات تحتاج إلى فهم احتياجات أصحاب العلاقة وتوقعاتهم من أجل الاستجابة السريعة لهذه الاحتياجات والبقاء دائما في المقدمة. نحن نقوم بإجراء مجموعة من البحوث مع أصحاب العلاقة باستخدام مجموعات التركيز، والدراسات الاستقصائية على الإنترنت، والمقابلات الشخصية المتعمقة ، ومحادثات المائدة المستديرة، لأننا نعلم جيدا اهمية الحوار والاستماع الى الرأي الاخر سواء كان ذلك عند مراجعة الأنشطة القائمة أو البحث عن افكار جديدة

تبادل المعرفة

نحن نقيم العديد من ورش العمل والمحاضرات والعروض التوضيحية الموجهة لكبار المديرين التنفيذيين داخل المنظمات ومدراء التسويق والعلاقات العامة والموارد البشرية والمسؤولية الاجتماعية ومختلف الادارات الاخرى وذلك لمساعدتهم على مواكبة المستجدات المتسارعة ومعرفة الفرص المتاحة وافضل التجارب العملية. مما يتيح للمنظمة معرفة كيف يمكن لتطبيق المسؤولية الاجتماعية من اضافة قيمة ايجابية لاعمالها المختلفة.

نحن نستطيع ادارة مجموعات العصف الذهني التي تضم كبار خبراء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة من خارج المنظمة، وكبار المسؤولين من منظمات المجتمع المدني والخبراء الفنيين من مختلف الصناعات الذين قمنا ببناء علاقات تعاونية معهم خلال الاعوام السابقة. ونحن كثيرا ما نشركهم معنا في مشاريعنا عند مرحلة توليد الافكار لبرامج جديدة او في مرحلة تقييم الافكار القائمة للاستفادة من خبراتهم في مجال التنمية والتطوير.

العمل التطوعي للموظفين

من أهم عوامل النجاح لبرامج المسؤولية الاجتماعية في المنظمات هو قبول اصحاب العلاقة لتلك البرامج ، ومنهم موظفي المنظمة الذين يعدون الأكثر أهمية ضمن اصحاب العلاقة. من الضروري جدا اشراك الموظفين في برامج المسؤولية الاجتماعية اذا اردنا تطبيق مبادىء المسؤولية الاجتماعية في جميع نشاطات وادارات المنظمة، او نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في جميع اروقة المنظمة.

نحن نعمل مع عملائنا لمساعدتهم في اشراك موظفيهم في برامج المسؤولية الاجتماعية سواء في مرحلة توليد الافكار او تطوير البرامج او في مراحل تنفيذ البرامج. كما أننا نقدم المساعدة في تصميم برامج تطوعية للموظفين ثم اعداد خطة للتواصل وتسويق تلك البرامج واعداد المواد اللازمة لذلك.

نحن نتأكد من استخدام عملاؤنا لأحدث التجارب العملية في عملية دمج موظفيهم واشراكهم في العمل التطوعي. كما أننا نساعدهم في قياس العوائد الايجابية لمشاركة الموظفين في العمل التطوعي سواء كان ذلك من ناحية اكتسابهم لمهارات جديدة أو تحفيزهم أو تحسين نظرتهم للمنظمة التي يعملون بها. كما اننا على استعداد للقيام بتقييم برامج العمل التطوعي للمنظمة ومقارنتها مع البرامج المماثلة لدى المنظمات الاخرى.

إصدار التقارير

واحدة من أهم ركائز مبادرات المسؤولية الاجتماعية هي ايصال معلومات عن انجازات المنظمة في هذا المجال لجميع اصحاب العلاقة.

نحن نساعد المنظمات لإصدار تقرير المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة حسب المعايير الدولية المعترف بها عالميا مثل المبادرة العالمية لاصدار التقارير ( GRI ) ومبادرة الميثاق العالمي ( Global compact ) ومعايير الايزو ٢٦٠٠٠ (ISO26000) .

جمع التبرعات

من خلال معرفتنا الواسعة بعالم الشركات وعلاقاتنا الواسعة ، يمكننا أن نساعد المؤسسات الغير هادفة للربح (الكبيرة والصغيرة) لوضع استراتيجية فعالة ، وتطوير أداء هذه المؤسسات في جمع التبرعات.

ان طريقتنا في مراجعة عملية جمع التبرعات وتطوير الاستراتيجية الخاصة بها تعد فعالة في مساعدة المؤسسات الغير هادفة للربح لوضع خطط ومنهجية للوصول الى تبرعات الشركات.

نحن نعمل بالقرب من المؤسسات الغير هادفة للربح لمساعدتهم في تنفيذ استراتيجياتهم، ونساعدهم في ايجاد قضية ملحة للوصول الى اكبر قدر من الدعم الفني والمالي.

نحن نبحث ونحدد ونختار افضل الشركاء من القطاع الخاص والعام للتعاون معهم في تنفيذ البرامج التنموية.